الجودة الشاملة فى التعليم من منظور إسلامى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الإدارة التربوية والتخطيط - کلية التربية- جامعة أم القرى وزارة التعليم- المملکـــــة العربيــــــة السعوديــــــــة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأسسها، وبيان مفهوم وبيان مفهومالجودة التعليمية وفوائد تطبيقها، وبيان مفهوم الجودة الشاملة في التعليم من منظور إسلامى،استنباط المعايير التربوية النابعة من الفکر الاسلامي و التي تؤکد على تجويد التعليم ، واستخدم البحث المنهج الوصفى لمناسبة لطبيعة البحث ،  وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
-       الجودة الشاملة منهج إداري يمکن تطبيقه في المجال التعليمي.
-       مفاهيم الجودة الشاملة وأسسها تضمنتها التربية الإسلامية في نصوصها الشرعية.
-       ذهب الاسلام الى ما هو أبعد من مفهوم الجودة الى تحقيق الاتقان، و تحقيق ذلک مرهون بأمانة العمل و الاخلاص فيه، و التأکيد على المسؤولية الفردية، وضرورة توفر المعرفة و الخبرة، مع التأکيد على ان الاتقان البشري يقتضي أداء العمل بأمانة و دون تفريط او تقصير بحيث لا يبقى فيه قول لقائل.
-       ترکزت معايير جودة الاهداف في واقعيتها و شمولها و توازنها و تأکيدها على استمرارية التعلم  وإثارة التفکير العلمي والبحث والاستقصاء مع الحرص على ضرورة مراعاة الدافع والنظرة المستقبلية، مع ضرورة التأکيد على مباديء العدل والمساواة واحترام انسانية الانسان.
-        أوضحت الدراسة أن معايير جودة المحتوى التعليمي، ترکزت في شمول المحتوى و توازنه و ارتباطه بالاهداف و مراعاته لقدرات و استعدادات المتعلمين و ربط المحتوى ببيئة المتعلم مع مراعاة المحتوى للمستجدات و المتغيرات و التطورات التي تحدث في المجتمع و توجيه المتعلم لمصادر التعلم المختلفة للاستفادة منها مع مراعاة خصائص التکرار، و إعطاء الامثلة و تتابع طرح الخبرات التعليمية بصورة متدرجة وفقاً لعلاقاتها بعضها ببعض.
الکلمات المفتاحية: الجودة الشاملة ، المنظور الإسلامى للجودة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية