" واقع الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني بالتعليم الأساسي" "دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني بمدارس التعليم الأساسي ومحاولة توجيه أنظار المسئولين عن الإشراف الإلکتروني بالدولة إلى الاهتمام بتطوير الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني، من خلال توفير المتطلبات البشرية والاقتصادية والسياسية والتقنيات الرقمية التي تساعد في تطويرها، واستخدم الباحثون في هذا البحث المنهج الوصفي من أجل جمع وتحليل المعلومات حول موضوع البحث، کما تضمن البحث إطاراً نظرياً رکز على أبعاد الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني بمدارس التعليم الأساسي وواقع تحقيقها بها، وطبق الباحثون استبانة من إعدادهم على عينة من المعلمين والمشرفين التربويين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج وتم تحديد خمس إدارات تعليمية وهي إدارة طما لتمثل شمال المحافظة، وإدارة البلينا لتمثل جنوب المحافظة، وإدارة سوهاج لتمثل وسط المحافظة، وإدارة أخميم لتمثل شرق المحافظة، وإدارة جهينة لتمثل غرب المحافظة .
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود قصور في الاهتمام بتطوير الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني بالتعليم الأساسي، وضعف المتطلبات البشرية والتکنولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لتطوير الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني، وضعف وعي المعلمين والمشرفين التربويين حول الأفکار والمعتقدات والقيم التربوية اللازمة لتطوير الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني، وضعف الإعداد الأکاديمي للمشرفين التربويين حول توظيف التقنيات الرقمية بالإشراف الإلکتروني وقلة الدورات والندوات المقدمة للمعلمين والمشرفين التربويين حول توظيف التقنيات الرقمية بالتعليم وتطبيق الإشراف الإلکتروني، فضلاً عن الدور السلبي لوسائل الإعلام فيما يتعلق بنشر ثقافة التحول الرقمي وتطوير الأفکار والمعتقدات التربوية للإشراف الإلکتروني وزيادة الوعي العام بأهمية تطبيق الإشراف الإلکتروني، وکذلک ضعف ثقافة الحوار بين المعلمين والمشرفين التربويين وقلة الوعي العام حول آداب التواصل الإلکتروني.
وفي ضوء نتائج هذا البحث قدم الباحثون توصيات ومقترحات لتطوير الثقافة التربوية للإشراف الإلکتروني بالتعليم الأساسي مع توفير آليات للتنفيذ.
-  کلمات مفتاحية: الثقافة التربوية – الإشراف الإلکتروني – التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية