ممارسة الألعاب اﻹلکترونية وعلاقتها بدافعية اﻹنجاز الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية-جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية-جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة ﺇلى التعرف على درجة ممارسة الألعاب اﻹلکترونية ثم الکشف عن العلاقة بين دافعية اﻹنجاز الأکاديمي وممارسة الألعاب اﻹلکترونية، وکذلک التعرف على دلالة الفروق في ممارسة الألعاب الإلکترونية بين الذکور والإناث من أفراد العينة والتي بلغت 400 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، (209 ذکورًا،191 ﺇناثًا) حيث تراوحت أعمارهم ما بين 15 و 17 عامًا بمتوسط عمري قدره 1116 سنة وانحراف معياري قدره 82‚. , وقد تمثلت أدوات الدراسة في: استبيان ممارسة الألعاب اﻹلکترونية ومقياس دافعية اﻹنجاز الأکاديمي من إعداد: الباحث. وأوضحت نتائج الدراسة أن هناک فروق جوهرية بين المتوسط الفرضي ومتوسط درجات العينة على بعدين وهما أثر الألعاب الإلکترونية، الاتجاه نحو ممارسة الألعاب الإلکترونية، وأن الارتباطات في مجملها ضعيفة وغير دالة بين ممارسة الألعاب الإلکترونية ودافعية الإنجاز الأکاديمي, وأنه لا توجد هناک فروق جوهرية بين الذکور والإناث بشکل عام على ممارسة الألعاب الإلکترونية.
الکلمات المفتاحية : (الألعاب الإلکترونية - دافعية اﻹنجاز الأکاديمي– طلاب المرحلة الثانوية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية