تصور مقترح لتطوير وحدة في مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي في ضوء مشروع 2061

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس العلوم طالبة دکتوراة – کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم عضو هيئة التدريس – کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم تصور مقترح لتطوير وحدة في مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي في ضوء مشروع 2061، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد قائمة أبعاد مشروع (2061)، وإعداد بطاقة التحليل في ضوء هذه القائمة، وتحليل محتوى وحدة "دراسة الحياة" من مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي (عينة البحث)، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أن أبعاد مشروع 2061 غير متوافرة بشکل عام عند تحليل محتوى وحدة "دراسة الحياة" من مقرر الأحياء للصف الأول الثانوي، وأن هناک بعد واحد فقط متوافر بدرجة ضعيفة وهو بعد طبيعة العلم، بينما تبين أن جميع الأبعاد الأخرى لمشروع 2061 غير متوافر في وحدة "دراسة الحياة"، مما يؤکد على ضرورة العمل على تطوير هذه الوحدة بما يتوافق مع أبعاد مشروع 2061، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم وضع تصور مقترح يتضمن أبعاد مشروع (2061) التالية: طبيعة العلم (7) متطلبات، طبيعة الرياضيات (6) متطلبات، طبيعة التقنية (6) متطلبات، البيئة الحية (6) متطلبات، المجتمع البشري (6) متطلبات، العالم المصمم (6) متطلبات، عادات العقل (7) متطلبات، رؤى تاريخية (6) متطلبات، الأخلاقيات العلمية (5) متطلبات، وبناء على ذلک تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: تصور مقترح – تطوير - مشروع 2061.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية