فاعلية استخدام قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

دف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي على تنمية مهارات التفکير الابتکاري، وتکونت عينة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة بنهو الابتدائية الجديدة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (40) تلميذ درست وحدة الهندسة والقياس باستخدام قبعات التفکير الست، والأخرى ضابطة (40) تلميذ درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.
وأسفرت نتائج البحث الحالي عن: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية – التي درست وحدة (الهندسة والقياس) باستخدام قبعات التفکير الست- وتلاميذ المجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الابتکاري عند قدرات (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
کما أن استخدام قبعات التفکير الست کان له أثر قوي وفاعلية في التفکير الابتکاري ککل، وفي مهاراته الفرعية (الطلاقة- المرونة- الأصالة) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
 





 








 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية