تصور مقترح لتطوير الأداء المهني لدى معلمي الکيمياء في ضوء فنيات التعامل مع المختبرات في المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک - قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية -جامعة المدينة العالمية بماليزيا جمهورية مصر العربية

2 فني مختبرات- قسم الکيماء کلية العلوم- شطر الطالبات جامعــــة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوصول إلى تصور مقترح لتطوير الأداء المهني لدى معلمي الکيمياء في ضوء فنيات التعامل مع المختبرات، والتعرف على فنيات التعامل مع المختبرات الواجب إکسابها لمعلمي الکيمياء، وتشخيص درجة ومستوى الأداء المهني لدى معلمي الکيمياء في ضوء فنيات التعامل مع المختبرات ومدى مراعاتهم لها، والوصول إلى أسس وإجراءات لتصور مقترح لتطوير الأداء المهني لدى معلمي الکيمياء في ضوء فنيات التعامل مع المختبرات، ومعرفة أثر الدورات التدريبية على تقديرات معلمي الکيمياء لدرجة أو مستوى الأداء المهني في ضوء فنيات التعامل مع المختبرات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبناءً على مشکلة البحث وأهدافها فإن المجتمع المستهدف هو معلمي الکيمياء في المدارس الثانوية الحکومية (بنين – بنات) في منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (164) معلمًا و(152) معلمة کيمياء. واقتصر إجراء البحث الحالي على عينة عشوائية من معلمي الکيمياء تمثلت في (75) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم من ثلاث إدارات تعليمية تابعة لإدارة التعليم بمنطقة عسير (أبها، خميس مشيط، رجال المع) بواقع (25) معلمًا ومعلمة من کل إدارة تعليمية، وتطلب البحث استخدام الاستبانة کأداة لتحقيق الأهداف والإجابة على أسئلة الدراسة، من خلال استطلاع درجة ومستوى الأداء المهني لدى معلمي الکيمياء ومدى تفعيل المختبر في تدريس الکيمياء. وقد توصلت الباحثة في نهاية الدراسة إلى تصور مقترح لتطوير الأداء المهني في ضوء فنيات التعامل مع المختبرات من خلال الدورات التدريبية العملية وفي إطار احتياج المعلمين لمواکبة التطور العلمي.
الکلمات المفتاحية: تطوير أداء مهني، فنيات التعامل مع المختبرات، معلمي الکيمياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية