مدى انتشار بـعــض اضـطـرابـات القلـــــق لــدى عينــة من تلاميــذ المرحلــة الإعــداديـــة "دراسة مسحية فارقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ الصحـــة النفســـــــية المتفرغ بکلية التربية جامعة سوهاج

2 مــــــــدرس الصحـة النفســـــــــية بکلية التربية جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار اضطرابات القلق(قلق الانفصال – الصمت الانتقائي – الرهاب النوعي – القلق الاجتماعي – رهاب الساح) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتحديد الفروق بين الذکور والإناث في اضطرابات القلق وقد تکونت عينة الدراسة من (405) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بواقع (عدد 195 من الذکور وعدد 210 من الإناث) حيث تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عام  ومتوسط عمري 13,55 عام وانحراف معياري بلغ 2,25 وتکونت أدوات الدراسة مقياس اضطرابات القلق (إعداد / الباحث) وقد توصلت الدراسة إلى أن مستويات انتشار اضطرابات القلق لدى أفراد العينة  کانت متوسطة کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 على کافة أبعاد اضطرابات القلق لصالح الإناث وأخيرًا أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ من المقيمين في الريف والمقيمين في الحضر في کافة اضطرابات القلق
الکلمات المفتاحية: (اضطرابات القلق – تلاميذ المرحلة الإعدادية)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية