درجة مساهمة منظومة مناهج تدريس العلوم في تنمية التفکير لدى طلاب التعليم العام من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية جامعة الملک خالد- أبها - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع تنمية التفکير لدى طلاب التعليم العام في المملکة العربية السعودية من خلال عناصر منظومة تدريس العلوم من وجهة نظر الطلاب, ولتحقيق هذا الهدف, اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, حيث أعدت الباحثة استبانة لدراسة مدى مساهمة منظومة مناهج تدريس العلوم في تنمية التفکير لدى طلاب التعليم العام في منطقة الشعف التابعة لإدارة تعليم عسير من وجهة نظرهم وتناولت الاستبانة الأبعاد التالية: (محتوى العلوم, معلم العلوم واستراتيجيات التدريس, مختبرات العلوم, أساليب تقويم العلوم) على عينة عشوائية بلغت315 طالبا وطالبة من مجتمع البحث, بالإضافة إلى ذلک قامت الباحثة بتحليل نتائج دراسات سابقة تناولت عناصر منظومة تدريس العلوم في المملکة العربية السعودية (محتوى العلوم, معلم العلوم, مداخل واستراتيجيات تدريس العلوم, مختبرات العلوم, وأساليب تقويم العلوم) تحليلا وصفياً, ومن خلال الاستبانة وتحليل نتائج الدراسات السابقة, أجابت الباحثة على سؤال البحث (ما واقع تنمية التفکير من خلال تدريس العلوم لدى طلاب التعليم العام في المملکة العربية السعودية) ثم قدم البحث مقترحات لتنمية التفکير وأجاب على السؤال الثاني(ما المقترحات لتنمية التفکير من خلال منظومة تدريس العلوم لدى طلاب التعليم العام في المملکة العربية السعودية).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية