التنمية المهنية الإلکترونية لمعلم التعليم الثانوي في ماليزيا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي دراسة الخبرة الماليزية في التنمية المهنية الإلکترونية  لمعلم التعليم الثانوي وذلک بهدف الإستفادة منها في تطوير التنمية المهنية الإلکترونية لمعلم التعليم الثانوي  بجمهورية مصر العربية  وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري بالإضافة إلي الإستفادة من نتائجها في تطوير مهارات معلمي التعليم الثانوي وتوفير فرص تدريبية مناسبة لظروفهم وإمکانياتهم مما يحقق عدة مباديء تتمثل في العدالة الإجتماعية  والديموقراطية وتکافؤ الفرص بين المعلمين في الإلتحاق ببرامج التدريب في المکان والزمان المناسب لهم.. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إستخدام المنهج المقارن .
وأسفر البحث الحالي عن مجموعة من النتائج اهمها :
1-     تعدد وتنوع اساليب وبرامج التنمية المهنية الإلکترونية في ماليزيا.
2-     تعدد وتنوع مصادر تمويل التنمية المهنية الإلکترونية  ماليزيا.
3-    التخطيط الجيد لنظام التنمية المهنية الالکترونية لمعلم التعليم الثانوى  بماليزيا.
4-     يتم تفعيل التنمية المهنية الإلکترونية فى کل من جمهورية مصر العربية وماليزيا من خلال مشارکة وتعاون الهيئات والوزارات الأخرى مع وزارة التعليم مما يسهم فى تحقيق الأهداف المنشودة والإرتقاء بمستوى أداء المعلم ومن ثم الإرتقاء بالمؤسسة التابع لها.
5-    تنوع الأدوات المستخدمة في عملية التقويم للمعلم الملتحق بالبرنامج التدريبي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية