دور المؤسسات التعليمية اللانظامية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد الأسبق کلية التربية - جامعة جنوب الوادي

2 مدرس أصول التربية بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

3 باحث دکتوراة بقسم أصول التربية - کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المؤسسات التعليمية اللانظامية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030, والتي تم تطبيقها علي طلاب الثانوية العامة في محافظات ( قنا ، البحر الأحمر ، الأقصر ) وکان منهج الدراسة المستخدم المنهج الوصفى، واستخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة علي عينة من الطلاب بلغ عددهم 300 طالب ، وکان عدد مفردات الاستبانة 63 مفردة ، ولقد تم استخدام مقياس ليکرت الثلاثي للتعبير عن استجابات أفراد العينة حول مضمون الاستبانة ، حيث أعطيت درجات( 3 ، 2 ، 1 ) للاستجابات نعم ، إلي حد ما ، لا ـــ علي الترتيب بحيث يضع الطالب علامة صح أما اختياره للمفردة التي تتناسب معه ، وقد تم استخدام الأساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة لتحقق أهدافها باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية  SPSS وذلک علي النحو التالي :
1 ـ حساب النسبة المئوية للتکرارات : للتعرف علي توزيع استجابات أفراد العينة عن کل مفردة من مفردات الاستبانة
2 ـ حساب الوزن النسبي : لتحديد مستوي الموافقة أو الإجابة عن کل عبارة
3 ـ اختبار مربع کاي : لبيان دلالة الفروق بين تکرارات أفراد العينة استجابات أفراد العينة عن کل عبارة من حيث درجة توفرها في الواقع الفعلي
4 ـ استخدام التکرارات والنسب المئوية والأوزان النسبية للتعرف علي واقع تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030 .
 وتوصلت الدراسة إلي بعض النتائج منها : عدم تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة  مما أدي إلي  مشکلات تعليمية ، وصحية ، اجتماعية ، مما يعوق القدرة علي تحقيق رؤية مصر 2030,  وخلصت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية