تطوير مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات في ضوء متطلبات القدرة التنافسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد الأسبق لکلية التربية- جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية- بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحث دکتوراه بقسم أصول التربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأطر النظرية للقدرة التنافسية, والوقوف على مفهوم التعليم الثانوى الفني الصناعي نظام الخمس سنوات, وأهميته وأهدافه وفلسفته, وکان منهج الدراسة المنهج الوصفى  وکانت أداة الدراسة استبانة, تم عرضها على عينة من المعلمين والموجهين والمديرين بمدارس التعليم الثانوى الفني الصناعي نظام الخمس سنوات,  حيث قام الباحث بتطبيق الاستبانة على عينة عدد أفرادها (300) من المعلمين والمديرين والموجهين. وتتکون أداة الدراسة الميدانية من سبعة محاور, بمجمل (75) مفردة, وتهدف الدراسة الميدانية إلى التعرف على واقع التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الخمس سنوات فى ضوء متطلبات القدرة التنافسية. وأسفرت النتائج عن بعض المعوقات التى تحول دون تطوير التعليم الثانوى الفني الصناعي نظام الخمس سنوات, وأبرزها عدم الربط بين أهدافه وبرامجه الدراسية وتطبيقاته الميدانية, مما ترتب عليه انفصام کبير بينه وبين متطلبات حقل العمل,  وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مستقبلى مقترح لتطوير مدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الخمس سنوات فى ضوء متطلبات القدرة التنافسية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية