تقنين اختبار توني – 3 للذکاء غير اللفظي على طلاب مدارس محافظة صبيا بالمملکة العربية السعودية للفئة العمرية بين (9-16) سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه- - قسم علم النفس- کلية التربية – جامعة ام القرى مکة المکرمة- الممکلة العربية السعودية

المستخلص

هدفت البحث إلى تقنين اختبار ذکاء غير لفظي فردي يستخدم لاختيار وتصنيف الطلاب ذوي القدرات العقلية المختلفة من طلاب المدارس التابعة لمحافظة صبيا بالمملکة العربية السعودية التعليمية بالمملکة العربية السعودية في الأعمار الزمنية بين تسع سنوات وحتى ست عشرة سنة، والمتمثل في اختبار TONI-3، حيث رکز البحث الحالي على التعرف على الخصائص السيکومترية للاختبار بعد تطبيقه على عينة التقنين ومدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد، ثم بناء معايير الأداء التي تفسر على ضوئها الدرجات الخام.
ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق الاختبار على عينة ممثلة للمجتمع الإحصائي للدراسة بلغ عددها (525) طالباً موزعين على ست محافظات تابعة لإدارة التربية والتعليم بصبيا، وقد تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة العشوائية متعددة المراحل.
وبناءً على نتائج التحليلات الإحصائية تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية: تمتع فقرات الاختبار بدرجة جيدة من الفعالية دلت عليها مؤشرات معاملات الصعوبة، التمييز، التباين، الارتباط المنصف للسلسة، وفعالية المشتتات جعلت منه اختباراً للاختيار والتصنيف. تمتع الاختبار بدرجة عالية من الثبات دلت عليه معاملات الثبات التي تم حسابها باستخدام طرق الثبات المختلفة. تمتع الاختبار بدلائل صدق کافية دلت عليها المؤشرات التي تم الحصول عليها باستخدام أساليب صدق التکوين الفرضي، والصدق التلازمي.
وحيث توصلت نتائج البحث إلى صلاحية الاختبار للتطبيق من خلال التأکد من فعالية فقرات الاختبار، وخصائصه السيکومترية الجيدة، ومعايير الأداء المستخرجة وتم تقديم التوصيات التالية: استخدام اختبار TONI-3 للذکاء غير اللفظي والمقنن على طلاب محافظة صبيا بالمملکة العربية السعودية للفئة العمرية بين (9-16) سنة في دراسة المستويات العقلية للطلاب في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم. استخدام الاختبار لاختيار وتصنيف الطلاب وتوجيههم للتخصصات العلمية والأدبية المناسبة في المرحلة الثانوية. استخدام الاختبار في مراکز رعاية الطلاب الموهوبين التابعة لوزارة التربية والتعليم کأداة من أدوات الکشف عن الموهوبين في المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، للفئة العمرية بين (9-16) سنة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية