أثر استخدام کائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلکترونية لتدريس العلوم على تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير- قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوى طالبات الصف الثاني الإعدادي في عمليات العلم، نتيجة القصور في استراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم، واستهدف هذا البحث دراسة أثر استخدام کائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلکترونية لتدريس العلوم على تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بإعداد (25) کائن تعلم رقمي لوحدة "الصوت والضوء" بمادة العلوم للصف الثاني الإعدادي، تم رفعها في أحد بيئات التعلم الإلکترونية (Moodle)، واختبار عمليات العلم، ودليل استخدام بيئة التعلم الإلکترونية وکائنات التعلم الرقمية، ودليل المعلم الإرشادي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمها إلى مجموعتين (التجريبية، والضابطة)، وبعد الانتهاء من تطبيق أداة القياس بعدياً تم مُعالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها وقد توصلت الباحثة إلى:
1-    وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في اختبار عمليات العلم وأبعاده الستة، لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2-    استخدام کائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الالکترونية ذو فاعلية مقبولة تربوياً في کل عملية من عمليات اختبار العلم.
3-    حجم أثر المتغير المستقل في المتغير التابع کبير.
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية