بيئة العمل الأکاديمي وعلاقتها بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة ام القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير- قسم الإدارة التربوية والتخطيط - کلية التربية جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع بيئة العمل الأکاديمي وواقع الانتاجية العلمية لأعضاء هيئه التدريس کما هدفت التعرف على العلاقة بين بيئة العمل الأکاديمي والإنتاجية العلمية لأعضاء هيئه التدريس بکلية التربية بجامعه ام القرى، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والمقارن والارتباطي، واستخدمت الاستبانة أداه للدراسة وطبقت على  عينه الدراسة 175عضو / عضوه.
    وتوصلت الدراسة إلى ان واقع بيئة العمل الأکاديمي کانت بدرجة (عالية) في بعد نمط القيادة والرضا الوظيفي و (متوسطة) في بعد التحفيز والدافعية نحو العمل، وواقع الانتاجية العلمة لأعضاء هيئة التدريس کانت بدرجه (متوسطة)، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلاله احصائية عند مستوى ( 0,05) بين بيئة العمل الاکاديمي والانتاجية العلمية.، وجود فروق ذات دلالة احصائية لبيئة العمل الأکاديمي تعزى للجنس لصالح الذکور والرتبة الاکاديمية لصالح رتبة "أستاذ" ومتغير التخصص لصالح التربية الاسرية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لسنوات الخبر، ووجود فروق ذات دلالة احصائية لمحور الانتاجية العلمية تعزى للجنس لصالح الذکور والرتبة الأکاديمية "أستاذ" والتخصص لصالح التربية الخاصة، کما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من 5 - أقل من 15سنة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية