آليات تسويق البحوث العلمية في الولايات المتحدة الامريکية وإمکان الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة الخبرة الأمريکية في مجال تسويق البحوث العلمية بالجامعات، واستعراض أهم آليات تسويق البحوث العلمية بالجامعات، وذلک بغية الاستفادة منها في التوصل إلى سياسة مقترحة يمکن اتباعها بالجامعات المصرية في ضوء ظروفها وإمکانياتها، بما يضمن ربط المخرجات البحثية الجامعية بالصناعة بشکل مثمر، مما يساعد على تطبيق البحوث العلمية والاستفادة من نتائجها صناعيًا، مما يحقق التنمية المستدامة للمجتمع المصري. ,ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج المقارن.
وأسفر البحث الحالي عن مجموعة من النتائج أهمها:
1-    تعدد وتنوع مصادر تمويل البحوث الطبية بالولايات المتحدة الامريکية.
2-    إدارة الحدائق عملية مشترکة بين الجامعة والحديقة.
3-    تعدد مهام فريق الادارة  بالحدائق العلمية بالولايات المتحدة حيث أنه مسؤولًا عن إدارة مهام متعددة مثل التنسيق والتواصل بين مختلف أصحاب المصلحة، والبحث، والتطوير، والمواهب، ورأس المال، والبنية التحتية وغيرها من الانشطة وأعمال البناء.
4-    السياسة اللامرکزية المتبعة بالولايات المتحدة ساعدت على إقامة شراکة بين الجامعة والصناعة.
5-    عدم وضوح مفهوم الرؤية لدى بعض المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص، وعدم قدرتها على صياغة رسالتها وتحقيق أهدافها.
6-    تعمل الحاضنات التکنولوجية على الحد من نسبة البطالة، نظرًا لوجود الحاضنات الاجتماعية التي تعمل على توظيف الاشخاص ذوي القدرات المحدودة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية