درجة استخدام إدارة مکتب التعليم بالطائف للذکاء الاصطناعي وعلاقته بالجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين التربويين دراسة ميدانية بمکتب التعليم بالطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدير إدارة الاشراف التربوى بالطائف المملکة العربية السعودية

2 مشرف تربوي بمکتب شرق الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

عنوان البحث: درجة استخدام إدارة مکتب  التعليم شرق الطائف للذکاء الاصطناعي وعلاقته بالجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين التربويين.
*هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام إدارة مکتب  التعليم شرق الطائف للذکاء الاصطناعي
درجة تطبيقه لمبادئ إدارة الجودة الشاملة بمکتب التعليم شرق الطائف من وجهة نظر المشرفين التربويين.
والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجة استخدام إدارة مکتب التعليم شرق الطائف للذکاء الاصطناعي ودرجة تطبيقهم لمبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين التربويين. والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة استخدام إدارة مکتب التعليم شرق الطائف للذکاء الاصطناعي وتطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى للمتغيرات التالية:(المؤهل العلمي، الدورات التدريبية، سنوات الخبرة(
منهج الدراسة وأدواتها: استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من محورين: المحور الأول: درجة استخدام الذکاء الاصطناعي من قبل إدارة مکتب  التعليم شرق الطائف من وجهة نظر المشرفين التربويين وتکون من (20) مفردة
المحور الثاني: درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مکتب التعليم شرق الطائف من وجهة نظر المشرفين التربويين وتکون من (19) مفردة موزعه على أربع أبعاد.
*مجتمع الدراسة: هو جميع المشرفين بمکتب التعليم شرق الطائف في الفصل الثاني لعام ١٤42ه، وبلغ عددهم (49) مشرفاً، تم توزيع الاستبانات بأسلوب المسح الشـامل وکانت الاستبانات الراجعة(46) استبانة
توصلت الدراسة من وجهة نظر المشرفين إلى أن: إدارة المکتب يستخدم الذکاء الاصطناعي بدرجة مرتفع ، ويطبق إدارة الجودة الشاملة بمستوى مرتفع جداً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين استجابات أفراد عينة الذکاء الاصطناعي أو عينة الجودة الشاملة تعزى للمتغيرات(المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والدورات التدريبية
کما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين الدرجة الکلية والمحاور الفرعية لمحور الجودة الشاملة والدرجة الکلية لمحور الذکاء الاصطناعي.
أهم التوصيات: أن يحرص إدارة المکتب على إقامة محاضرات وورش عمل لتنمية استخدام الذکاء الاصطناعي وتنمية إدارة الجودة الشاملة والإلمام بالنشرات والأبحاث المتعلقة بتفعيل استخدام الذکاء الاصطناعي ومتابعة ما يجد على الميدان التربوي وتوفير دليل لإدارة لجودة الشاملة والالتزام بمعايير الاعتماد ومعاير الذکاء الاصطناعي وإعداد العاملين ليکونوا قادرين على توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي, الاهتمام بالذکاء الاصطناعي کونه أهم التطبيقات العصرية المواکبة لتطورات التکنولوجية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية