برامج إعداد معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية بين الفرص والتحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة - کلية التربية جامعة الملک خالد - مشرف رياضيات بإدارة تعليم الدوادمي المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفرص والتحديات التي تواجه برامج إعداد معلمي رياضيات المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وتکوَّن مجتمـع الدِّراسة الحالية من مشرفين ومعلمين الرياضيات بإدارة تعليم الدوادمي، وتکونت عينة الدراسة من (37) معلما ومشرفا، واستخدام الباحث الاستبانة کأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج أهمية تطوير قدرات المعلمين العاملين بالميدان التربوي على برامج تعليمية عن بعد مما يساعد في اختصار الوقت والجهد، وکان من أبرز التحديات عدم توفر مواد أو وسائل تعليمية في التخصص تساعده في التعليم المعتمد على المحسوسات مما يؤدي إلى تعلم قائم على التلقين أو تعلم نظري، الامر الذي يتطلب إعداد المعلم في التقنية للتعامل معها بما يساعد المتعلم على التعليم بطريقة عملية، وقد أوصى الباحث بتبني التصور المقترح لتطوير برامج إعداد معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء الفرص والتحديات التي تم التعرف عليها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية