الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالغش الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين الذکاء الأخلاقي وسلوک الغش في الامتحانات والتحصيل الدراسي، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتکونت عينة البحث الأساسية من (516) طالبًا وطالبة، (309طالبة، 207طالب) من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري للعام الدراسي 2019 / 2020م ــ 1441هـ  اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، تم استخدام أداتين هما: مقياس الذکاء الأخلاقي (إعداد:الباحث)، ومقياس سلوک الغش في الامتحانات (إعداد:الباحث).
توصل البحث إلى عددٍ من النتائج وهي:
 ــ وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الأخلاقي وسلوک الغش في الامتحانات.
 ــ وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الأخلاقي والتحصيل الدراسي.
 ــ وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين سلوک الغش في الامتحانات والتحصيل الدراسي.
 ــ وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير النوع (ذکور/ إناث) في الذکاء الأخلاقي، ولصالح الإناث.
ــ وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي ) في الذکاء الأخلاقي، ولصالح القسم العلمي.
ــ  لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتفاعل النوع (ذکور/إناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي) في الذکاء الأخلاقي.
ــ  وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغير النوع (ذکور/ إناث) في ممارسة سلوک الغش في الامتحانات، ولصالح الذکور، أي أن الذکور أکثر ممارسة لسلوک الغش في الامتحانات من الإناث.
 ــ وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي) في ممارسة سلوک الغش في الامتحانات، ولصالح التخصص الأدبي، أي أن طلاب القسم الأدبي أکثر ممارسة لسلوک الغش في الامتحانات من طلاب القسم العلمي.
 ــ عدم وجود تأثير دال إحصائيًا في ممارسة سلوک الغش في الامتحانات يعزى لتفاعل النوع(ذکور / إناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي).
ــ  يمکن التنبؤ بسلوک الغش في الامتحانات من أبعاد الذکاء الأخلاقي.
 ــ  يمکن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من أبعاد الذکاء الأخلاقي، وممارسة سلوک الغش في الامتحانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية