هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين الذکاء الأخلاقي وسلوک الغش في الامتحانات والتحصيل الدراسي، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتکونت عينة البحث الأساسية من (516) طالبًا وطالبة، (309طالبة، 207طالب) من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري للعام الدراسي 2019 / 2020م ــ 1441هـ اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، تم استخدام أداتين هما: مقياس الذکاء الأخلاقي (إعداد:الباحث)، ومقياس سلوک الغش في الامتحانات (إعداد:الباحث). توصل البحث إلى عددٍ من النتائج وهي: ــ وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الأخلاقي وسلوک الغش في الامتحانات. ــ وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الأخلاقي والتحصيل الدراسي. ــ وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين سلوک الغش في الامتحانات والتحصيل الدراسي. ــ وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير النوع (ذکور/ إناث) في الذکاء الأخلاقي، ولصالح الإناث. ــ وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي ) في الذکاء الأخلاقي، ولصالح القسم العلمي. ــ لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتفاعل النوع (ذکور/إناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي) في الذکاء الأخلاقي. ــ وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمتغير النوع (ذکور/ إناث) في ممارسة سلوک الغش في الامتحانات، ولصالح الذکور، أي أن الذکور أکثر ممارسة لسلوک الغش في الامتحانات من الإناث. ــ وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي) في ممارسة سلوک الغش في الامتحانات، ولصالح التخصص الأدبي، أي أن طلاب القسم الأدبي أکثر ممارسة لسلوک الغش في الامتحانات من طلاب القسم العلمي. ــ عدم وجود تأثير دال إحصائيًا في ممارسة سلوک الغش في الامتحانات يعزى لتفاعل النوع(ذکور / إناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي). ــ يمکن التنبؤ بسلوک الغش في الامتحانات من أبعاد الذکاء الأخلاقي. ــ يمکن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من أبعاد الذکاء الأخلاقي، وممارسة سلوک الغش في الامتحانات.
أحمد حسين, عبد المنعم, فرغلي عبد الحليم, محروس, دسوقي محمد, ناصر, & محمد السجري محمد, أحمد. (2022). الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالغش الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الثانوية الأزهرية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 10(10), 551-591. doi: 10.21608/jyse.2022.208731
MLA
عبد المنعم أحمد حسين; محروس فرغلي عبد الحليم; ناصر دسوقي محمد; أحمد محمد السجري محمد. "الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالغش الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الثانوية الأزهرية", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 10, 10, 2022, 551-591. doi: 10.21608/jyse.2022.208731
HARVARD
أحمد حسين, عبد المنعم, فرغلي عبد الحليم, محروس, دسوقي محمد, ناصر, محمد السجري محمد, أحمد. (2022). 'الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالغش الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الثانوية الأزهرية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 10(10), pp. 551-591. doi: 10.21608/jyse.2022.208731
VANCOUVER
أحمد حسين, عبد المنعم, فرغلي عبد الحليم, محروس, دسوقي محمد, ناصر, محمد السجري محمد, أحمد. الذکاء الأخلاقي وعلاقته بالغش الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الثانوية الأزهرية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2022; 10(10): 551-591. doi: 10.21608/jyse.2022.208731