الصمود النفسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص التوجيه والإرشاد النفسي قسم التربية وعلم النفس کلية التربية جامعة الملک فيصل – المملکة العربية السعودية

2 مدرس الصحة النفسية- کلية التربية-جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية وجامعة قناة السويس -جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الصمود النفسي والضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الأحساء، في ضوء متغيري (الحالة الاجتماعية، سنوات الاغتراب).
 واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس الصمود النفسي من إعداد سرميني (2015)، ومقياس الضغوط النفسية للمعلمين من إعداد الباحثة، وتکونت عينة الدراسة من (140) معلمة من المعلمات المغتربات في الأحساء تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وذلک خلال العام الدراسي 1440/1441هـ، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss، وکشفت النتائج عن الآتي:
-           مستوى الصمود النفسي لدى المعلمات المغتربات في الأحساء جاء بدرجة مرتفعة.
-           مستوى الضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الأحساء جاء بدرجة مرتفعة.
-           عدم وجود دلالة إحصائية للفرق في مستوى الصمود النفسي عند مستوى الدلالة (0,05) في التفاعل بين الحالة الاجتماعية وسنوات الاغتراب لدى المعلمات المغتربات، کذلک لا يوجد فرق ذو دلالة احصائياً بينهم طبقًا للحالة الاجتماعية وطبقًا لسنوات الاغتراب.
-           وجود فرق ذو دلالة إحصائية في مستوى الضغوط النفسية عند مستوى الدلالة (0,05) في التفاعل بين الحالة الاجتماعية وسنوات الاغتراب، کذلک توجد فروق بينهم طبقًا للحالة الاجتماعية وطبقًا لسنوات الاغتراب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية