توظيف إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعميد کلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

عنوان البحث: أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التفکير فوق المعرفى  لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد تحددت مشکلة البحث فى ضعف مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مهارات التفکير فوق المعرفى، الأمر الذى يؤدى إلى عدم تحقيق الأهداف التى تسعى مادة الدراسات الاجتماعية لتحقيقها. وأعدت الباحثة دليل للمعلم وکتيب نشاط للتلميذ، کما تم إعداد اختبار التفکير فوق المعرفى. وقد تکونت مجموعة البحث من (60) تلميذ وتلميذة منهم (30) مجموعة تجريبية، (30) مجموعة ضابطة، وقد توصل البحث إلى أن استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية أدى إلى تنمية مهارات التفکير فوق المعرفى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
نتائج البحث: توصل البحث الحالى لوجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدتى (من روائع حضارتنا (الحياة الاجتماعية والفکرية)، و(مصر بين حکم البطالمة والرومان) باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير فوق المعرفى لصالح التطبيق البعدى.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية