فاعلية برنامج تدريبي مشترک للتکامل الحسي العصبي والمعرفي في علاج الاطفال ذوي صعوبات التعلم المصحوبة بتشتت الانتباه وفرط الحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية ــ جامعة سوهاج

2 مدرس طب الأطفال کلية الطب ــ جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فعالية برنامج العلاج المشترک المعرفي والعلاج بالتکامل الحسي في خفض مؤشرات فرط الحرکة وتشتت الانتباه، وعلاج صعوبات الانتباه والإدراک، وتکونت عينة الدراسة النهائية من (10) أطفال تم اختيارهم بطريقةقصديةمنالمترددينعلىوحدةالأطفال بالمستشفى الجامعي بسوهاج، وبعمر زمني (4-6) سنوات، وباستخدام أدوات الدراسة: وتشمل: الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس  (DSM-5)، واختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحرکةللتعرف على الأفراد ذوى اضطراب نقص الانتباه مفرطي الحرکة، ومقياس العمليات المعرفية المصور (الانتباه – الإدراک) ، وبرنامج العلاج المعرفي، وبرنامج التکامل الحسي، وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01,0) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (العلاج المعرفي والعلاج بالتکامل الحسي) في القياس القبلي والبعدي لاختبار تشتت الانتباه وفرط الحرکة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01,0) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس العمليات المعرفية (الانتباه – الإدراک) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق بين القياس البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية لاختبار تشتت الانتباه وفرط الحرکة وکذلک مقياس العمليات المعرفية (الانتباه، والإدراک).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية