درجة مساهمة مؤسسات التعليم العالي في ظل جائحة کوفيد19 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة – کلية التربية - جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استطلاع أراء أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الملک خالد ونجران، وذلک حول دور مؤسسات التعليم العالي في خدمة المجتمع والتحديات التي واجهتهم والحلول المقترحة وأبرز التوقعات المستقبلية وذلک في ظل جائحة کوفيد19، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، کما تم إعداد استبانة تشمل (21) فقرة مقسمة على ثلاثة محاور بالإضافة إلى سؤال مفتوح عن أبرز الحلول المقترحة لمواجهة التحديات في ظل الجائحة، وقد تم استطلاع أراء عينة مکونة من (19) عضو هيئة تدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أن الجامعات توفر برامج تدريبية للتعامل مع الأزمات(أزمة کورونا أنموذجا) ودرجة توافر ذلک مرتفعة، بينما کان من أبرز التحديات والتي توفرت بدرجة عالية أن الطلاب يعانون من ضعف الإمکانات الاتصالية في بعض المناطق والأحياء وجاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط موافقة مقداره (2.89 من 3.00)، کذلک عبارة (يعتبر التقويم مسألة شائکة ومن أکثر التحديات في ظل جائحة کوفيد19) جاءت في المرتبة الثانية، بمتوسط موافقة مقداره (2.79 من 3.00).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية