فاعلية تدريس الهندسة باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية على تنمية مهارات الحس الهندسى لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ بکلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية -جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير- قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية تدريس الهندسة باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية على تنمية مهارات الحس الهندسى لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية.
هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات الحس الهندسى لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية. وقد تحددت مشکلة الدراسة فى ضعف بعض مهاراتالحس الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
حاول البحث الإجابة عن السؤال الآتى:
ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية فى تدريس الهندسة على تنمية مهارات الحس الهندسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ؟
ولتنفيذ تجربة البحث، تم إعداد المواد التعليمية والأدوات اللازمة، وهي تصميم البرنامج (التدريبى/التعليمى) لاستخدام برنامج E-draw mind map < /strong> لرسم الخرائط الذهنية الالکترونية، وإعداد کتيب التلميذ، ودليل المعلم، واختبار مهارات الحس الهندسى، ثم اختيار مجموعة الدراسة(50) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات مقرر وحدة الهنسة والقياس لتلاميذ الصف الأول الإعدادى من العام الدراسي 2018/2019م باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وکانت النتائج کالتَّالي:
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادى (الذين  درسوا موضوعات وحدة"الهندسة والقياس" باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية) وتلاميذ الصف الأول الإعدادى (الذين درسوا الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية المعتادة) في التطبيق البعدى لاختبار مهارات الحس الهندسى وذلک لصالح التلاميذ (اللذين درسوا موضوعات الوحدة المقررة باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية).
وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات للاستفادة منها في تدريس الرياضيات بصفة عامة، الهندسة بصفة خاصة، ومنها:
-           تبنى مراکز القياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم مشروع وضع اختبارات تشخيصية لمهارات الحس الهندسى المقررة على المتعلمين  في جميع المراحل التعليمية ومنها المرحلة الإعدادية لتشخيص النقص الموجود لديهم في مختلف المفاهيم والتعميمات والنظريات الهندسية، وذلک ليکون تصويبها نقطة انطلاق لتدريس الموضوعات الجديدة المتعلقة بهذه المفاهيم في المراحل التالية .
-           عقد دورات لتدريب معلمى الرياضيات على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة القائمة على أفکار النظرية البنائية والتي منها الخرائط الذهنية والتدريب أيضاً على استخدام برنامج E-draw mind map < /strong> فى رسم الخريطة الذهنية.
-           تدريب التلاميذ المعلمين بکلية التربية على تصميم الخرائط الذهنية، والتدريب أيضاً على استخدام برنامج E-draw mind map < /strong> أو البرامج المشابهة في رسم الخريطة الذهنية. 
-           ضرورة إعادة النظر فى مناهج الهندسة الحالية بالمراحل التعليمية المختلفة وعرضها بأسلوب شيق وصياغتها بطرق تشجع التلاميذ على الدراسة والاطلاع بما يساعد على تنمية حب الاستطلاع لدى التلاميذ.
-           ربط تعلم الهندسة بالحياة العملية وذلک لتکون ضمن اهتمامات التلاميذ وتخرج من إطار التعلم التقليدى وبالتالى يستطيع التلميذ الاحتفاظ بالتعلم.
-           إرسال قائمة بالصعوبات والأخطاء التى يتکرر وقوع التلاميذ بها لوزارة التربية والتعليم وذلک لکى يراعى مصممو المناهج تلک الصعوبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية