برنامج قائم علي الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الحس المکاني لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ کلية التربية بقنا

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم وعميد کلية الحاسبات بقنا

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية بقنا

4 معلمة رياض أطفال – باحث دکتوراه قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الحس المکاني لدي أطفال الروضة ،وتکونت مجموعة الدراسة من 30 طفل وطفلة من مدرسة ابوبکر الصديق الابتدائية المشترکة بأرمنت الحيط محافظة الاقصر ،وتم اختيارهم عشوائيا، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، واعدت قائمة بمهارات الحس المکاني التي ينبغي تنميتها لدي أطفال الروضة ،واعدت قائمة بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها ،وتم تصميم البرنامج القائم علي الواقع المعزز ،وفي ضوء قائمة الاهداف وقائمة مهارات الحس المکاني السابق اعدادها ، وتم بناء أداة الدراسة الاختبار لمهارات الحس المکاني وتم تطبيق برنامج الواقع المعزز عليهم ،وتم تطبيق اداة الدراسة الاختبار قبليا وبعديا، ثم معالجة البيانات احصائيا ،وقد أکدت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الاطفال ف الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، وقد توصلت الدراسة الي نتائج تُبين مدي فائدة هذا البرنامج ،حيث دمج العالم الحقيقي مع العالم الافتراضي بدعم من البيانات الرقمية والکائنات والصور والصوت والفيديوهات ،وأدي استخدام الواقع المعزز الي تحفيز الحس المکاني لدي اطفال الروضة، وادي استخدام الواقع المعزز الي تکوين تفاعل بين المعلمة والطفل ،وکذلک ظهر تغيير کبير في مستوي الاطفال بعد استخدام البرنامج بشکل افضل ،واوصت الدراسة باستخدام برامج الواقع المعزز في العملية التعليمية وخاصة المراحل الاولي للطفل في جميع المواد الدراسية ،کما اوصت بضرورة تدريب معلمات رياض الاطفال علي أحدث وسائل التکنولوجيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية