استخدام استراتيجية التعلم المصغر من خلال نظام إدارة التعلم "کلاسيرا "Classera لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير قسم تقنيات التعليم کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز – المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد قسم تقنيات التعليم کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز – المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن دور توظيف استراتيجية التعلم المصغر من خلال نظام إدارة التعلم کلاسيرا  في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لطالبات المرحلة المتوسطة في مادة العلوم. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات قياس قبلي وبعدي . حيث تم اختيار عينة عشوائية مکونة من سبعة عشرة طالبة من طالبات احدى المدارس المتوسطة بمکة المکرمة . وتمثلت أدوات البحث في مقياس التعلم المنظم ذاتيا والذي يحتوي على ست مهارات أساسية وهي (تحديد الهدف والتخطيط ، تنظيم بيئة التعلم, الاستخدام والتفاعل الذاتي مع المنصات التعليمية , البحث عن العون الاجتماعي ، المراقبة الذاتية , التقويم الذاتي).وکان من أبرز نتائج البحث وجود أثر کبير على تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطالبات وأن متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي يفوق متوسط درجاتهن في التطبيق القبلي. إضافة إلى أن استراتيجية التعلم المصغر ساهمت بشکل کبير في سهولة إيصال المعلومة ووضوحها للطالبات ووجود الأنشطة ساعد على ترسيخ المعلومات لديهم ، وأن التصاميم المصغرة ساعدت في ترغيب الطالبات في مواضيع مادة العلوم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية