الذکاء الوجداني وعلاقته ببعض المشکلات الشخصية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الذکاء الوجداني وعلاقته ببعض المشکلات الشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية، حيث تکونت عينة الدراسة من (120) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المرحلة العمرية من (16-18) سنة، بمتوسط عمري (17.1) سنة وانحراف معياري (0.779)، واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني (إعداد/ بار-أون، 1997، ترجمة: صفاء الأعسر، 1998) ومقياس المشکلات الشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية (إعداد/ الباحثين) للتحقق من فروض الدراسة الحالية.
وأسفرت الدراسة عن انتشار المشکلات الشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية، أيضاً وجود علاقة سالبة ودالة بين درجات الطالبات أفراد العينة الوصفية في أبعاد الذکاء الوجداني ودرجاتهن في المشکلات الشخصية على المقاييس المستخدمة في هذه الدراسة عدا بعد الحالة المزاجية، أي أنه کلما ارتفعت درجة الذکاء الوجداني لدى أفراد عينة الدراسة کلما قلت المشکلات الشخصية لديهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية