دور الألعاب التربوية في تنمية المهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک کلية التربية-جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

2 باحث ماجستيرمناهج وطرق تدريس رياض الاطفال کلية التربية-جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية المهارات الرياضية لدى طفل التربوية في تنمية مهارة التناظر الأحادي، التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية مهارة الروضة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمات، وذلک بتحقيق الأهداف الفرعية المتمثلة في: التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية مهارة التصنيف، التعرف على دور الألعاب الترتيب والتسلسل، التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية مهارة العد والحساب، وقد استُخدِم المنهج الوصفي من خلال تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (203) معلمة من معلمات رياض الأطفال، وذلک بنسبة 19% من المجتمع الکلي، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: دور الألعاب التربوية في تنمية المهارات الرياضية لدى طفل الروضة عامةً، وقد تبين أن المهارة الرياضية المتعلقة بالتصنيف هي المهارة الأکثر تأثراً بالألعاب التربوية، وشکلت المهارة الرياضية المتعلقة بالترتيب والتسلسل بالمرتبة الثانية، ويليها مهارة التناظر الأحادي، ثم المهارة الرياضية المتعلقة بالعد والحساب فقد کانت الأقل تأثراً بالألعاب التربوية. وفي ضوء هذه الدراسة قُدِّمت مجموعة من التوصيات، أهمها: توفير بيئة آمنة وغنية بالألعاب التربوية التي تدعم تعلم الطفل وتثير من دافعيته، وعمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال للمساعدة في توظيف الألعاب بالطريقة المناسبة التي تدعم نمو الطفل، وابتکار ألعاب تربوية متنوعة تراعي مراحل النمو المختلفة وتُسهم في تنمية مهارة العد والحساب في هذه المرحلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية