آراء المعلمات في کلية التربية بجامعة الملک سعود حول استخدام التلعيب Gamification في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تقنيات تعليم -قسم تقنيات التعليم کلية التربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير -قسم تقنيات التعليم کلية التربية - جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على آراء المعلمات والتي من خلالها يمکن التعرف على متطلبات تصميم بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في التعليم والکشف عن المعيقات التي تحد من تطبيقه، معتمدة على المنهج الوصفي. ، واستخدمت الباحثة أداة الاستبانة لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدارسة.
وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1440-1441هـ على عينة الدارسة التي بلغ عددها (60) معلمة من طالبات الماجستير في کلية التربية بجامعة الملک سعود.
وتم تحليل بيانات هذه الدارسة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وفقا للأساليب الإحصائية التالية: التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل الفا کرونباخ لمعرفة درجة الثبات ومعامل ارتباط بيرسون.
وتوصلت الدارسة الى عدد من المتطلبات المهمة لتطبيق التلعيب في التعليم منها: ضرورة إلمام المعلمة بخصائص الفئة المستهدفة، قدرة المعلمة على ضبط الصف وإدارته بشکل جيد، معرفة المعلمة بأنواع أساليب التغذية الراجعة المناسبة لطبيعة المتعلمين، مراعاة المعلمة طبيعة المحتوى، ووعي المعلمة بمميزات تطبيق التلعيب في التعليم .
وکشفت الدراسة عن أهم معيقات تطبيق التلعيب في التعليم منها: کثرة الأعباء المسندة إلى المعلمة، عدم وضوح آلية تنفيذ التلعيب لدى المعلمة، کثرة أعداد الطالبات في الفصل الدراسي، قصور الوقت المحدد للحصة الدراسية، عدم وجود اتصال انترنت في المدرسة، عدم توفير دورات تدريبية حول تلعيب التعلم، عدم اطلاع المعلمة على تجارب ناجحة للتلعيب التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية