فاعلية تطوير محتوى الدراسات الاجتماعيَّة والمواطنة في ضوء أبعاد التنمية المستدامة ورؤية المملکة العربية السعودية2030 في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه قسم المناهج وطرق تدريس مسار الدراسات لاجتماعية کلية التربية- جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

2 أُستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية قسم المناهج وطرق التدريس کليةالتربية- جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطوير وَحْدَتَين دراسيتين: (جغرافية المملکة العربية السعودية، الموارد) في المملکة العربية السعودية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعيَّة والمواطنة في ضوء أبعاد التنمية المستدامة ورؤية المملکة العربية السعودية في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، في مادة الدراسات الاجتماعيَّة والمواطنة (التنبؤ المستقبلي، والتخطيط المستقبلي، والتخيل المستقبلي، والتفکير الإيجابي المستقبلي، وتطوير السيناريو المستقبلي، وتقييم المنظور المستقبلي)، ولقد اتبعت الدراسة المنهجين التجريبي والنوعي کمناهج للبحث ، ولقد تکونت عينة الدراسة من 70 طالبة من طالبات المدرسة المتوسطة السادسة والعشرون في المدينة المنورة.
ولقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة أقل من أو يساوي (0.05) بين متوَسّطَي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح الطالبات في المجموعة التجريبية  في الاختبار ککل وفي کل مهارة من مهاراته على حدة، وتحقيق جودة في مخرجات التعليم لإجابات الطالبات المجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي والبعدي من خلال اجاباتهن على أداة الاختبار لمهارات التفکير المستقبلي وفق تصنيف solo".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية