مَهارَاتُ تَنْمِيةِ الفَهْمِ القِرَائِيِّ اللازمةِ لطَالِبَاتِ الصَّفِ الرَّابعِ الابتدَائيِّ بالمملَکَةِ العَرَبيّةِ السُّعودِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد جامعة جدة - المملکة العربية السعودية

2 باحثة في مناهج وتدريس اللغة العربية جامعة جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات تنمية الفهم القرائي اللازمة  لطالبات الصف الرابع الابتدائي، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتکوَّن مجتمعُ الدراسة من أعضاء هيئة التدريس المختصّين في مناهج اللغة العربية وتدريسها في الجامعات السعودية، وقد اختار الباحثان عينةً ممثِّلةً للمجتمع بطريقة عشوائية بلغ عددُها (25) أکاديميًّا، وأعد الباحثانِ قائمةً تضمنُ مهارات الفهم القرائي اللازمة لطالبات الصف الرابع الابتدائي، وفي ضوء هذا تُوصِي الدراسة بتوظيف مهارات الفهم القرائيّ أثناء تدريس (لغتي) لطالبات الصف الرابع الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية