"متطلبات توظيف المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في ظل الأزمات- کورونا نموذجًا- من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة طيبة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر تقنيات التعليم بجامعة طيبة باحثة دکتوراه تقنيات تعليم بجامعة القصيم المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المتطلبات (التربوية، الإدارية، التقنية، الاجتماعية) اللازمة لتوظيف المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في ظل الأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة على عينة مکونة من (١٠٠) عضو من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي ١٤٤١/١٤٤٢هـ. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

جاءت استجابة أفراد العينة بدرجة "عالية جدًا" على الفقرات التي تتعلق بالمتطلبات (التربوية والاجتماعية والإدارية) اللازمة لتوظيف المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في ظل أزمة کورونا.
جاءت استجابة أفراد العينة بدرجة "عالية" على الفقرات التي تتعلق بالمتطلبات التقنية اللازمة لتوظيف المنصات الإلکترونية في العملية التعليمية في ظل أزمة کورونا.

وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بما يلي:

ضرورة بناء قائمة بالمتطلبات الأساسية للمنصات التعليمية من قبل واضعوا السياسات التعليمية.
التقييم المستمر لهذه المنصات الإلکترونية لسد أکبر قدر ممکن مما تتطلبه هذه المنصات في ظل تعرض المؤسسات التعليمية للأزمات التعليمية.
تحليل تجربة الانتقال إلى التعليم عبر المنصات الإلکترونية في ظل أزمة کورونا، ووضع تدابير لدعم أعضاء هيئة التدريس والطلاب عند عملهم عن بعد من خلال هذه المنصات، وتحديد الممارسات التي يمکن حفظها والاستفادة منها لفترة ما بعد کورونا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية