درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بمحافظة الطائف للقيادة التشارکية من وجهة نظر المشرفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ دکتور الادارة التربوية والتخطيط کلية التربية- جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

2 باحث ماجستيرقسم القيادة والسياسات التعليمية کلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى مديري مکاتب التعليم بالطائف من وجهة نظر المشرفين التربويين، والکشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بالطائف للقيادة التشارکية والتي تعزى للمتغـيرات التالية: (الخبرة في مجال الإشراف، المؤهل العلمي، والموقع الجغـرافي لمکتب التعليم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من(36) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد"(العلاقات الإنسانية، المشارکة في القرارات،  تفويض الصلاحيات)، وتم توزيع الاستبانات بأسلوب المسح الشـامل فکانت الاستبانات الراجعة(136) استبانة.
  توصلت الدراسة إلى أن:
-         ممارسة مديري مکاتب التعليم بالطائف للقيادة التشارکية، جاءت بدرجة عالية جداً، حيث جاء بعد العلاقة الإنسانية في الرتبة الأولى، ومن ثم تفويض الصلاحيات، وأخيراً المشارکة في اتخاذ القرارات.
-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجات ممارسة القيادة التشارکية بکافة أبعادها تعزى (للمؤهل العلمي– سنوات الخبرة في الاشراف)، باستثناء فروق في الاختبار البعدي (شيفيه) بين مکتب الشرق  والجنوب لصالح مکتب الشرق تعزى للموقع الجغرافي) 
کما أوصت الدراسة: التأکيد على أهمية ممارسة القيادة التشارکية بمکاتب التعليم من خلال تفعيل دور المشرفين ومشارکتهم في صناعة واتخاذ القرار، ونشر ثقافة القيادة التشارکية بين المشرفين وقادة المدارس وتدريبهم عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية