القيادة الخادمة وعلاقتها بالتميّز المؤسسي بمدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذ الادارة التربوية المشارک کلية التربية –جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

2 باحث ماجستير قسم القيادة والسيايات التعليمية کلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة تطبيق القيادة الخادمة في مدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين، والتعرّف على درجة تطبيق التميّز المؤسسي في مدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين، والکشف عن العلاقة بين تطبيق القيادة الخادمة وتحقيق التميّز المؤسسي في مدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس التعليم العام الحکومي للبنين بمحافظة ميسان ومکتب تعليم حداد (ابتدائي – متوسط - ثانوي)، والبالغ عددهم (884) معلمًا، وقد بلغت عيّنة الدراسة (269) معلمًا، اعتمد الباحث على الاستبانة کأداة للدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن تطبيق أبعاد القيادة الخادمة في مدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة عالية، وأن درجة تطبيق أبعاد التميّز المؤسسي في مدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة عالية، ووجود علاقة إيجابية الارتباط بين تطبيق القيادة الخادمة وتحقيق التميّز المؤسسي في مدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين، إذ بلغ معامل الارتباط (0.71)، وکذلک وجود علاقة إيجابية بين کافة أبعاد القيادة الخادمة وأبعاد التميّز المؤسسي بمدارس التعليم العام في محافظة ميسان من وجهة نظر المعلمين. وفي ضوء ما توصَّلت إليه الدراسة من نتائج يوصي الباحث أن تمنح القيادة المدرسية الصلاحيات للمعلمين للقيام بمهام القيادة، وإشراکهم في صنع وتنفيذ القرارات، وحل ما يقابلهم من مشکلات للتعامل مع الظروف البيئية المتغيّرة، کما تشجع القيادة المدرسية المعلمين على تقديم المبادرات والأفکار الإبداعية من خلال توفير مناخ تربوي داعم للإبداع والابتکار.ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية