القيادة الإلکترونية وعلاقتها بالوعي الرقمي لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير قسم القيادة والسياسات التعليمية-کلية التربية-جامعة الطائف الممکة العربية السعودية

2 رئيس قسم القيادة والسياسات التعليمية وأستاذ الإدارة التربوية المشارک - کلية التربية الممکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق القيادة الإلکترونية وعلاقتها بمستوى الوعي الرقمي لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مکونة من (34) فقرة موزعة على محورين،الأول: واقع تطبيق القيادة الإلکترونية، والثاني: مستوى الوعي الرقمي لدى قادة المدارس، وطبقت الاستبانة على عينة الدراسة  مکونة من (213) معلم، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: أن واقع تطبيق القيادة الإلکترونية لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الطائف جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3.80)، وأن مستوى الوعي الرقمي لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الطائف جاء عالياً بمتوسط حسابي (3.76)، من وجهة نظر المعلمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين واقع تطبيق القيادة الإلکترونية ومستوى الوعي الرقمي، حيث بلغ معامل الارتباط (0.89)، وهو دال عند مستوى معنوية (0.01)، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (α  0.05) بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في مجال التقنية)، وتوصي الدراسة بزيادة تعزيز الوعي الرقمي لقادة المدارس؛ وتزويد قادة المدارس بآلية تحديث أنظمة التشغيل بشکل دوري؛ لأهميتها في أمن المعلومات وحماية بيانات المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية