أثر استخدام نماذج المحاکاة بالکمبيوتر في تدريس الکيمياء على تنمية المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

3 باحثة ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف مستوى المفاهيم الکيميائية الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى, ويهدف البحث الحالى ﺇلى إعداد برمجية قائمة على نماذج المحاکاة بالکمبيوتر في تدريس الکيمياء للصف الأول الثانوى, والتعرف على أثر استخدام برمجية قائمة على نماذج المحاکاة بالکمبيوتر في تدريس الکيمياء للصف الأول الثانوى على تنمية المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى, ويجيب البحث الحالى عن السؤالين التاليين:
1)       کيف يمکن إعداد برمجية قائمة على نماذج المحاکاة بالکمبيوتر في تدريس الکيمياء للصف الأول الثانوى؟
2)       ما أثر استخدام برمجية قائمة على نماذج المحاکاة بالکمبيوتر في تدريس الکيمياء للصف الأول الثانوى على تنمية المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
ويفيد البحث الحالي مصممي مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية، في تصميم وحدات دراسية، وفقًا لبرمجيات المحاکاة بالکمبيوتر, ومعلمي الکيمياء، في استخدام نماذج المحاکاة بالکمبيوتر، في تنفيذ دروس الکيمياء بالمرحلة الثانوية, وذلک من خلال اﻹسترشاد بدليل المعلم المصاحب للبرمجية, وطلاب الصف الأول الثانوي, حيث أنهم يجدون المتعة فى دراسة الکيمياء من خلال استخدام الکمبيوتر، الذى يفضلون التعامل معه, وذلک باستخدام برمجيات المحاکاة بالکمبيوتر, ويقدم البحث اختبارًا للمفاهيم الکيميائية، وهذا يفيد مقوّمي المناهج ومعلمي الکيمياء والباحثين لإستخدامهما في قياس المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، أو الاسترشاد بهما، في عمل مثل هذه الأدوات في القياس, واستخدم هذا البحث المنهج التجريبى, وذلک لمناسبته لطبيعة وهدف البحث الحالى للتعرف على أثر استخدام نماذج المحاکاة  بالکمبيوترفي تدريس الکيمياء على تنمية المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي, ولذلک استخدم البحث تصميم المجموعتين المتکافئتين ذات القياس القبلى والبعدىو وأعدت الباحثة مادة البحث وهى: برمجية المحاکاة بالکمبيوتر تعليم وتعلم الباب الثالث: "المحاليل والاحماض والقلويات والأملاح "من مقرر الکيمياء لطلاب الصف الأول الثانوى, ودليل معلم الکيمياء لتدريس موضوعات الکيمياء مجال البحث باستخدام برمجية المحاکاة بالکمبيوتر,وقامت الباحثة بإعداد أداة البحث وهى: اختبار المفاهيم الکيمائية  لطلاب الصف الأول الثانوى, وللإجابة عن سؤالى البحث اختبر البحث الحالي صحة الفرض الآتي:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعتى البحث التجريبية التى درست الباب الثالث باستخدام نماذج المحاکاة بالکمبيوتر والضابطة التى درست نفس الباب بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الکيميائية ,وتوصل البحث الحالى إلى وجود فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست الباب الثالث" الأحماض والقواعد والأملاح " باستخدام "نماذج المحاکاة بالکمبيوتر " وطلاب المجموعة الضابطة التى درست الباب نفسه  بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الکيميائية لصالح المجموعة التجريبية, وأن استخدام نماذج المحاکاة بالکمبيوتر له أثر کبير فى تنمية المفاهيم الکيميائية بأبعادها المختلفة لدى طلاب المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية