واقع الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-الرياض المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض، والکشف عن معوقات تحقيق الرضا الوظيفي لديهم، والتعرف على أبرز المقترحات التي تساعد في تحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض. وقد تکونت عينة الدراسة من معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض، والبالغ عددهن (333) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج الوصفي بمدخله المسحي، والاستبانة أداة للدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها:
-          أن أفراد الدراسة موافقون على عبارات واقع الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض بمتوسط حسابي بلغ (3.70 من5).
-          أن أفراد الدراسة موافقون على عبارات معوقات تحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياض بمتوسط حسابي بلغ (3.79 من 5.00).
-          أن أفراد الدراسة موافقون بشدّة على المقترحات التي تساعد في تحقيق الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية في المدارس الحکومية بمدينة الرياضبمتوسط حسابي بلغ (4.50 من 5.00).
وکانت أبرز توصيات الدراسة:

·          تحسين بيئة العمل في المدارس، ويشمل ذلک کافة الإجراءات المتعلقة بالنظافة والتهوية والإضاءة وتجهيز الفصول والمعامل الدراسية؛ للتوافق مع متطلبات المعلمات.
·          الاهتمام بالحوافز المادية والمعنوية للمعلمات ذوات الأداء المتميز.
·          العمل على تحسين الرواتب الشهرية والعلاوات السنوية للمعلمات، بما يتناسب مع الجهد المبذول.
·          تدريب وتأهيل المعلمات بصورة منتظمة، وتمکينهم من استخدام وسائل التعليم الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية