أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المرشدي الطلابيين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه إرشاد نفسى – قسم علم نفس- کلية التربية جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلىالتعرف على مستوى الضغوط الحياتية لدى المرشدين الطلابيين للمرحلة الثانوية، والتعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين للمرحلة الثانوية، والتعرف على العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة والرضا الوظيفي لدى المرشدين الطلابيين للمرحلة الثانوية، ومعرفة الفروق بين الرضا الوظيفي وأحداث الحياة الضاغطة لدى المرشدين الطلابيين للمرحلة الثانوية وفقاً للمتغيرات الديمغرافية والشخصية (العمر- مستوى الدخل – المستوى التعليمي)، وتکونت عينة الدراسة من (120) مرشداً من المرشدين الطلابيين الذين يعملون بمدارس التعليم العام الحکومية للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض،واستخدم الباحث هذه الدراسة مقياس الرياض الوظيفي ، ومقياس أحداث الحياة الضاغطة .
  وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى أحداث الحياة الضاغطة لدى مرشدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض کانت على تأثير الاحداث الاقتصادية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة کبير، وتأثير الأحداث المهنية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة أحياناً.، تأثير الأحداث العاطفية والزواجية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة نادرة، وتأثير الاحداث الأسرية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة نادرة.، وتأثير الأحداث العلمية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة أحياناً، وتأثير الأحداث الانفعالية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة نادرة، وتأثير الأحداث الشخصية من وجهة نظر المرشدين للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض هي درجة نادرة، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة غير دالة إحصائياً بين أحداث الحياة الضاغطة والرضا الوظيفي حيث أن العلاقة ضعيفة جداً.
وأوصت الدراسة: بتعميم برامج إرشادية لدى مرشدي الطلاب تساعدهم على مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، وعقد دورات تدريبية لدى مرشدي الطلاب تعينهم على کيفية التعامل مع الازمات الاقتصادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية