أثر استخدام إستراتيجية خرائط التفکير فى تدريس مادة التسويق علي تنمية مفاهيم التسويق الإلکتروني لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

عنوان البحث : أثر استخدام إستراتيجية خرائط التفکير فى تدريس مادة التسويق علي تنمية مفاهيم التسويق الإلکتروني لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة.
مشکلة البحث : تحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف تحصيل مفاهيم التسويق الإلکتروني لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري.
هدف البحث : هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية خرائط التفکير فى تدريس مادة التسويق على تنمية مفاهيم التسويق الإلکتروني لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتکافئتين أحدهما تجريبية والتي درست مادة التسويق باستخدام استراتيجية خرائط التفکير وعددها (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بالمدرسة الثانوية التجارية المتقدمة، والأخرى ضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة وعددها (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بالمدرسة الثانوية التجارية بنات ، وتم إجراء المعالجة التجريبية حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً ، ثم تم تنفيذ الدروس باستخدام استراتيجية خرائط التفکير للمجموعة التجريبية ،وتم استخدام الطريقة المعتادة مع المجموعة الضابطة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعدياً ، وتمت معالجة النتائج إحصائياً، وتوصلت النتائج إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة  باختبار مفاهيم التسويق الإلکتروني.
نتائج البحث : توصل البحث الحالي الي النتيجة التالية :
 وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الباب الثاني " التوزيع الالکتروني " باستخدام استراتيجية خرائط التفکير، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الباب نفسه بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التسويق الإلکتروني لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية