مقومات الحصانة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات في ضوء التشريع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية کلية التربية –جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربية ووکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية ـ جامعة سوهاج

3 باحث ماجستير - قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على علاقة التشريع المصري بالحصانة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريسفي الجامعات المصرية ،والتعرف على مقومات الحصانة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس ،ولتحقيق هذا الهدف مر البحث بمجموعة من الإجراءات ،تمثلت في إعداد إطار نظري وميداني شملا علي تحديد أهم مقومات الحصانة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس ،وتحديد بعض التشريعات المصرية المنظمة للعمل الجامعي ،وتم استخدام المنهج الوصفي ،واجراء مقابلة وتطبيق استبانة علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج والسادة القادة والإداريين .
وکشفت نتائج البحث الحالي عن مجموعة من المقومات لتحقيق وإقرار الحصانة الأکاديمية أهمها:
إنشاء وحدات تطالب بحقوق أعضاء هيئة التدريس ،وصياغة مواد دستورية تنص بشکل صريح علي الحصانة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس،ووجود ضوابط لممارسة الحصانة الأکاديمية لممارستها بأمان ،وتحقيق الإستقلال الإداري والحرية الأکاديمية  في الجامعات المصرية ،وعقد المؤتمرات والندوات التي توضح أهمية الحصانة الأکاديمية وتطالب بها ،والوعي الکامل للمسئولين عن تطوير منظومة التعليم الجامعي بأهمية الحصانة الأکاديمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية