معايير الجودة في إعداد الاختبارات الإلکترونية عن بعد لمادة العلوم من وجهة نظر معلمات ومشرفات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة- مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة- باحثة ماجستير قسم تقنيات التعليم- کلية التربية جامعة طيبة -المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مدى تطبيق معايير مقترحة للکشف عن مستوى جودة الاختبارات الإلکترونية عن بعد لمادة العلوم في المرحلة المتوسطة، بالإضافة إلى معرفة أهمية تطبيق هذه المعايير وما تتضمنه من مؤشرات. استخدمت الدارسة المنهج المسحي، من خلال إعداد استبانة تحتوي على 4 معايير: المعيار الأول "إخراج الاختبار وتعليماته"، والمعيار الثاني "الجودة التقنية"، والمعيار الثالث "نزاهة الاختبار"، والمعيار الرابع "الخصائص السيکومترية وقواعد صياغة أسئلة الاختيار من متعدد"، بلغ إجمالي المؤشرات لهذه المعايير 55 مؤشرًا. تألفت عينة الدراسة من 18 مشرفة علوم و181 معلمة علوم في مدارس المرحلة المتوسطة التابعة لمکاتب التعليم داخل منطقة المدينة المنورة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مدى تطبيق معايير جودة الاختبارات الإلکترونية عن بعد لمادة العلوم في المرحلة المتوسطة ککل عالٍ، وعند تناول کل معيار على حدة وجدت الدراسة أن مستوى تطبيق المعيار الأول والثاني والرابع عالٍ، بينما تحقق تطبيق المعيار الثالث بدرجة متوسطة. کما اتفقت عينة الدراسة أن لتطبيق جميع المعايير أهمية عالية للحصول على اختبارات ذات جودة عالية يمکن الاعتماد على نتائجها في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية