توظيف استراتيجية POSSE"" في التربية الموسيقية لتنمية مهارات قراءة وتدويـن النوتة الموسيقية لدي طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعميد کلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية

المستخلص

عنوان البحث: " توظيف استراتيجية (POSSE) في التربية الموسيقية لتنمية مهارات قراءة وتدوين النوتة الموسيقية لدى طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال.
مشکلة البحث: تمثلت في ضعف في مستوى مهارات قراءة وتدوين النوتة الموسيقية لدى طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بکلية التربية.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية POSSE في تدريس التربية الموسيقية لتنمية مهارات قراءة وتدوين النوتة الموسيقية لدى طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بکلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة البحث، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي لأداتي البحث.
نتائج البحث:
1-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطى درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات قراءة النوتة الموسيقية لصالح التطبيق البعدي.
2-  يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تدوين النوتة الموسيقية لصالح التطبيق البعدي.
3-  فاعلية استخدام استراتيجية POSSE في تدريس التربية الموسيقية في تنمية مهارات قراءة وتدوين النوتة الموسيقية لدى طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال بکلية التربية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية