تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير التعليم الإلکتروني من وجهه نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد کلية التربية – جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية

2 طالب دکتوراه المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير التعليم الإلکتروني من وجهه نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمکة المکرمة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة مکونة من (362) معلماً من معلمي مکة المکرمة، وجمع بيانات الدراسة باستخدام بطاقة تقويم تم بناؤها في ضوء المعايير الصادرة عن المرکز الوطني السعودي للتعليم الإلکتروني (2020)، وقد تکونت من (39) مؤشراً موزعة على أربعة معايير رئيسة، هي: التصميم، التفاعل، العـدالـة وإمکانيــة الوصـول، والقيـــاس والتقـويــــم، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة تحقق معايير البطاقة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق معايير التعليم الإلکتروني في المرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة کان بدرجة کبيرة في المعايير الأربعة (التصميم، التفاعل، العـدالـة وإمکانيــة الوصـول، والقيـــاس والتقـويــــم) وجميع المؤشرات الفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية