دور حاضنات الإبداع العلمي بالجامعات المصرية في دعم جدارات مجتمع المعرفة لدى طلاب الجامعة: رؤية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه في التربية "تخصص أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ أصول التربيـة ووکيل کلية التربية أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية- جامعة سوهـاج

3 أستاذ أصول التربية ووکيل کلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة کلية التربية- جامعة سوهـاج

المستخلص

إن الصراع الدولي في الألفية الثالثة هو صراع على المعرفة؛ لأن المعرفة باتت تشکل اقتصاداً جديداً معتمداً على نظم الإنتاج، والتسويق، والتمويل، والجدارات أو الکفاءات البشرية التي ستکون دائمة التطور والارتقاء؛ لأن ما يتطلبه سوق العمل من الموارد البشرية في عصر المعرفة، يختلف اختلافاً کبيراً عما کان يتطلبه في عصر المجتمع الصناعي، أو في عصر المجتمع الزراعي.
واستهدف البحث الحالي التوصل إلى تصور مقترح لدور حاضنات الإبداع العلمي بالجامعات المصرية في دعم جدارات مجتمع المعرفة لدى طلاب الجامعة، وتم عرض الإطار المفاهيمي لحاضنات الإبداع العلمي وأهم فوائدها، بالإضافة إلى المهام التي تقوم بها داخل الجامعات، وکذلک عرض جدارات مجتمع المعرفة في ضوء مسح عديد من الدراسات والبحوث التربوية التي تناولت الجدارات، أو الکفايات.
 واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث، وفي إطار المعطيات الفکرية والأدبيات التربوية التي تم عرضها عن حاضنات الإبداع العلمي بالجامعات وجدارات مجتمع المعرفة، توصل البحث إلى تصور مقترح لدور حاضنات الإبداع العلمي بالجامعات المصرية في دعم جدارات مجتمع المعرفة لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية