شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتنمر الإلکتروني من وجهة نظر طلاب علم النفس السيبراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس بکلية الدراسات العليا التربوية - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک ورئيس قسم علم النفس بکلية الدراسات العليا التربوية - المملکة العربية السعودية

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المفاهيم الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي عبر شبکة الانترنت. والکشف عن علاقتها بانتشار التنمر الإلکتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعرف على الأضرار التي تنجم من ظاهرة التنمر الإلکتروني في المجتمع نتيجة للاستخدام الخاطئ لوسائل التواصل الاجتماعي وغياب دور الأسرة، وأوقات الفراغ والحالة الاجتماعية والاقتصادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من طلاب دبلوم علم النفس السيبراني وتم أخذ عينة عشوائية بلغت (78) طالب وطالبة، وتم اعتماد الاستبانة کأداة رئيسية لهذه البحث، وبعد التحليل الاحصائي لإجابات العينة توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: أنه ليست هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين آراء العينة حول العلاقة بين العوامل المرتبطة بالتنمر الإلکتروني والناتجة من استخدام شبکات التواصل الاجتماعية تعزى لاختلاف الجنس. بينما کشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف العمر وتخصص أخر. کما خلصت الدراسة إلى أن هناک علاقة ارتباط بين ازدياد التنمر الإلکتروني والاستخدام الخاطئ لشبکات التواصل الاجتماعي، ودور الأسرة في انتشار التنمر الإلکتروني وأثر أوقات الفراغ في انتشار الظاهرة. ولقد أوصت الدراسة بأهمية إعطاء الثقة للأبناء من قبل الأسر، وتأسيس برامج بديلة عن شبکات التواصل الاجتماعي مثل خلق برامج ترفيهية داخل الاسرة ومسابقات رياضية من خلال الإنترنت، کما أوصت الدراسة بأهمية منح الأبناء الثقة بالنفس والمرونة معهم وتزويدهم بما يمکنهم من تطوير مهاراتهم الاجتماعية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية