النشر الإلکتروني في کليات التربية : المتطلبات والتحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي مساعد تطويرتکنولوجي بمدرسة بلصفورة الإعدادية بنات

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج

3 مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد متطلبات نجاح النشر الإلکتروني في کليات التربية ، من خلال التغلب علي التحديات التي تواجهه في جمهورية مصر العربية .
  استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي , وذلک لمناسبته لطبيعتها ، وتقصد الدراسة
بمتطلبات النشر الإلکتروني مدي توافر المهارات اللازمة في جوانب ( التأليف , والتصنيع , والتوزيع ) لنشر الإنتاج والإبداع الفکري في کليات التربية إلکترونياً  ، من خلالها تقديم الأبحاث , والکتب العلمية , والدوريات , والمجلات , والأوراق البحثية , وغيرها من مصادر المعرفة التربوية التي ينتجها التربويون بکليات التربية في جمهورية مصر العربية خاصة بشکل رقمي مباشرة , أو تحويلها من شکلها الورقي إلى الرقمي , بحيث يمکن متابعتها عبر الشبکات , والأقراص المضيئة , وذلک باستخدام کافه إمکانيات الکمبيوتر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة .
  وقد تضمنت هذه الدراسة التحليلية النظرية حول ( النشر الإلکتروني في مجالات التربية : المتطلبات والتحديات ) المحاور التالية :
المحور الأول - ماهية النشر الإلکتروني ، ومراحل تطوره ، وأهدافه .
المحور الثاني - متطلبات النشر الإلکتروني في مجالات التربية .
المحور الثالث -التحديات التي تواجهالنشر الإلکتروني في کليات التربية.
المحور الرابع -  التوصيات المقترحة لتدعيم النشر الإلکتروني في کليات التربية  : ومنها :
- الاهتمام بالمشاريع البحثية التي تهتم بالنشر الإلکتروني بکليات التربية .
- سن القوانين والتشريعات الداعمة لمنظومة النشر الإلکتروني بکليات التربية .
- المتابعة والتقويم المستمر لتنفيذ عمليات التوسع في النشر الإلکتروني بکليات التربية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية