معوقات التربية الإعلامية في المدارس الثانوية بمحافظة المخواة من وجهة نظر المعلمين وسبل التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک بقسم التربية کلية التربية -جامعة بيشة المملکة العربية السعودية

2 باحث التربية ماجستير قسم أصول کلية التربية -جامعة بيشة المملکة العربية السعودية

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع التربية الإعلامية في المدارس الثانوية بمحافظة المخواة ، وتحديد معوقات التربية الإعلامية من وجهة نظر المعلمين، واقتراح سبل التغلب على تلک المعوقات، وتعرف مدى وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات (التخصص والخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على  عينة مکونة من (313) معلماً بالمدارس الثانوية بمحافظة المخواة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع التربية الإعلامية لم يکن بالمستوى المطلوب، نظرًا لوجود فجوة کبيرة بين ما هو واقع وبين ما هو مأمول، وأن هناک ضرورة حتمية لتطوير واقع التربية الإعلامية، وأن هناک معوقات عديدة مرتبطة بالمعلم، بالطالب، بالأنشطة، بالإدارة المدرسية، وجاءت معوقات التربية الإعلامية في الترتيب الأول من وجهة نظر العينة مما يؤکد أن واقع التربية الإعلامية يواجه الکثير من المعوقات والتي من شأنها التأثير سلباً، سواءً أکانت تلک المعوقات معوقات مرتبطة بالإدارة المدرسية أو الأنشطة أو الطالب أو المعلم، حيث يحتل مجال المعوقات المرتبطة بالمعلم الترتيب الأول ، ويليه في الترتيب الثاني مجال المعوقات المرتبطة بالطالب (المتعلم)، ويليه في الترتيب الثالث المعوقات المرتبطة بالأنشطة، ثم يأتي في المرتبة الرابعة المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية، وعدموجودفرقذاتدلالةإحصائيةبيناستجابات المعلمينحولواقع التربية الإعلامية في المدارس الثانوية بمحافظة المخواة وفقاً لمتغير التخصص والخبرة، للأداة ککل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية