النمط القيادي السائد لدى قائدات مدارس محافظة بلجرشي وعلاقته بمستوى الصحة التنظيمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الباحة - کلية التربية المملکة العربية السعودية

2 إدارة تعليم الباحة المملکة العربية السعودية

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين النمط القيادي السائد الممارس من خلال قائدات المدارس بمحافظة بلجرشي ومستوى الصحة التنظيمية في هذه المدارس من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم  استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمات مدارس محافظة بلجرشي، وعينة الدراسة من (265) معلمة تمت بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة، ولأغراض جمع البيانات تم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة مکونة من (74) فقرة موزعة على محورين وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها أن النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس بمحافظة بلجرشي هو النمط الديمقراطي، بمتوسط حسابي قدره (3.65) وبدرجة ممارسة عالية، يليه النط الأوتوقراطي (الاستبدادي) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (2.89) وبدرجة ممارسة متوسطة، وفي المرتبة الثالثة النمط الفوضوي (الترسلي) بمتوسط حسابي قدره (2.81)، وبدرجة ممارسة متوسطة. کما أظهرت النتائج أن مستوى الصحة التنظيمية في مدارس محافظة بلجرشي جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي قدره (3.66)، کما أوضحت النتائج أن هناک علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين النمط القيادي والصحة التنظيمية بمدارس محافظة بلجرشي، وبمعامل ارتباط قدره (0.582)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين النمط الديموقراطي والصحة التنظيمية، وعلاقة ارتباطية سالبة بين النمط الأوتوقراطي، والفوضوي والصحة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية