مدى توافر عوامل نموذج قبول التقنية لاستخدام تطبيق نيربود (Nearpod) في تعلم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم حاسب بوزارة التعليم الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة المملکة العربية السعودية

2 أستاذ تعليم الحاسب المساعد قسم المناهج والتدريس، کلية التربيةجامعة جدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على تقدير التوافر لعوامل نموذج قبول التقنية لاستخدام تطبيق نيربود في تعلم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات، والمحددة بالدراسة الحالية في سهولة الاستخدام وفائدته ونيته والاستخدام الفعلي لتطبيق نيربود، وتکوّنت عينة الدراسة من (180) طالبا تم تحديدهم قصديا بالمدارس الثانوية التي سبق لها وأن استخدمت تطبيق نيربود في التدريس، ولجمع البيانات تم بناء استبانة بالاعتماد على النسخة الثانية والمعدلة من نموذج قبول التقنية لفينکاتيش وديفيس (Venkatesh & Davis, 2000) تکوّنت من (34) فقرة توزّعت على العوامل الأربعة وتم التأکد من الصدق والثبات بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، وتبين أن تقدير التوافر الکلي لعوامل قبول طلاب الصف الثاني الثانوي لاستخدام تطبيق نيربود کان عاليا حيث بلغت قيمة متوسطه الحسابي (3,897) وکان في أعلى الترتيب نية الاستخدام بتقدير توافر عالي بلغ (4,183) ثم الاستخدام الفعلي بتقدير توافر عالي بلغ (4,063) وفائدة الاستخدام بتقدير توافر عالي بلغ (4,009) وسهولة الاستخدام بتقدير توافر متوسط بلغ (3,329). وأوصت الدراسة باستخدام تطبيق نيربود في تعليم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات بالصف الثاني الثانوي وتعميم التجربة على مراحل التعليم الثانوي والمتوسط وبقية المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية