هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى خفض القلق لدى عينة من المدمنين المتعافين، ، تکونت عينة الدراسة من(50) مدمناً متعافياً، من منزل منتصف الطريق بمرکز نهار للصحة النفسية وعلاج الادمان ، تراوحت أعمارهم بين (18: 25) عاماً، وقد تم تطبيق البرنامج الإرشادى المعرفى السلوکى على عينة البحث ثم إعادة تطبيق مقياس مستوى القلق بعد تطبيق البرنامج لقياس مدى فاعليته فى تحسين وخفض مستوى القلق،وقد استخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية (مقياس ذکاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ترجمة صفوت فرج) مقياس القلق . (إعداد الباحثة)، برنامج إرشادى معرفى سلوکى لخفض القلق لدى عينة من المدمنين المتعافين (إعداد الباحثة)، وقد أسفر البحث عن أنه "يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس القلق لصالح القياس القبلي." يتضح من النتائج الأحصائية أن قيمة ت المحسوبة بلغت(19.495)، وهي قيمة دالة إحصائياً، الأمر الذي يشير إلي وجود تأثير للبرنامج الإرشادي، وبالرجوع للمتوسطات نجد أن الفرق کان لصالح القياس القبلي؛ حيث انخفض مستوي القلق لدي أفراد عينة البحث، کذلک بلغت قيمة مربع إيتا(حجم الأثر) .89 وهي قيمة کبيرة تشير إلي تأثير البرنامج بشکل کبير، يتضح من نتائج الدراسة الحالية أن اضطراب القلق يسيطر بدرجة کبيرة وملحوظة على الجانب النفسى والاجتماعى ومعظم سلوکيات المدمن المتعافى، مما يعيق تکيفه، ويهدد استمرار تعافيه.
حسنى سالم على, سعاد. (2021). فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى خفض القلق لدى عينة من المدمنين المتعافين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 8(8), 534-577. doi: 10.21608/jyse.2021.177485
MLA
سعاد حسنى سالم على. "فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى خفض القلق لدى عينة من المدمنين المتعافين", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 8, 8, 2021, 534-577. doi: 10.21608/jyse.2021.177485
HARVARD
حسنى سالم على, سعاد. (2021). 'فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى خفض القلق لدى عينة من المدمنين المتعافين', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 8(8), pp. 534-577. doi: 10.21608/jyse.2021.177485
VANCOUVER
حسنى سالم على, سعاد. فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى خفض القلق لدى عينة من المدمنين المتعافين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2021; 8(8): 534-577. doi: 10.21608/jyse.2021.177485