واقع أداء القيادات المدرسية في المدارس الابتدائية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية -کلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية التعليمية -کلية التربية ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

ويعد تطوير الاداء الادارى  هو احد الوسائل التى تمکن المسئولين في المؤسسات التعليمية من إدارة المؤسسات فهو يعمل على رفع کفاءة العاملين بـتلک المـؤسسـة وتطـويـر أدائهم، فالقدرة على تحقيق الاداء الادارى الجيد  من أهم المتطلبات الواجب أن تتوفر بالعمل الإداري في المؤسسات التعليمية (إبتسام عبد الحميد محمد على عباس، 2016، ص ص 7-9).
لذا فالمدير الناجح والقيادات المدرسية الناجحة يدرکون أن العمل المدرسي يشتمل على الحوار والحرية في التعبير واحترام الرأي الأخر وتقبل الآراء والتعاون والعمل الجماعي. کما أنه يتيح الفرص أمام المعلمين لممارسة نشاطاتهم وفق قدراتهم الخاصة ويشجعهم على تطبيق مهارات ادارية فعالة . وبالتالي على القيادات المدرسية أن يمتلکون الذکاء والقدرة على القيادة وأدراک الموقف کوحدة متکاملة، والقدرة على اصدار الأحکام، وأن يکون لدى تلک القيادات القدرة على أتخاذ القرارات بطريقة منهجية تخضع لأسس علمية (خلود على مسلم الحوامدة، 2015م، ص 406).
ومن هنا يمکن القول ان  الاداء الإداري الجيد  هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين الفاعلية وهي مقياس لمدى کفاءة القيادات على تحقيق الأهداف ويدل أيضاً على قدرتهم على تنفيذ المهام والأنشطة الإدارية (M. Taufiq Noor Rokhman, 2017,pp. 39-43).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية